تخيّل ، وأنا أقول فقط تخيّل ..
تخيّل - وأنت بعزة وكرامة ـ
أن تكون فردة لحذاء حشرها بائع متسرع مع شبيهة لك -  تكبرك برقمين ـ
وباعكما لموظف متواضع لا يزال يعيش مع أمه وهو في منتصف الثلاثين  ..
تخيّل ، أن تكون في الهامش دوماً ، قرب الباب ، ودون العتبة ، 
  أن يكون جارك بسطار سيدك ، من أيام التجنيد ، وكروكس ابن أخ سيدك  
..المعاق 

تخيل ، أن تكون أسوأ أيامك : الممطرة .. وذكريات الوحول ..
تخيل ، أن أعظم مصائبك .. علكة تلتصق ببطنك .. دون أن تعرف من أين ؟

تخيّل - وأنا أقول فقط تخيّل - أن  يخنق عنقك كل صباح عدة مرات خيط غليظ ..
في محاولة سيدك الأزلية .. كي يتقن ربطة الفراشة.

تـُفكّر ، بمستقبلك وماضيك ، كيف أنك لو أكملت دراستك ، كنت حذاء لوي فيتون في قدم شيخ ترف.. ـ
تظهر على بالك ، ابنة خالتك ، الكعب ، وكيف أنها مرتاحه في حياتها كحذاء في قدم وكيلة .. مدرسة عانس
..تتذكر ، زنوبة الحمام النايلون ، تحمد ربك .. وترتديك القناعة

تخيّل ، وأنا أقول - فقط تخيّل - أن تكون مداساً،
 ..أن تكون الوضيع الأحقر 
أن تتحمل كل هذه الإهانات  ، أن يكون اسمك بحد ذاته ، .. شتيمة 
أن يذكر أسمك ، فيُتبع ب : - وأنت بكرامه - 
أن تكون أنت السلاح ، الذي يطري على البال ، أولاً ، لحل المشاكل 
..العائلية
،أن تتحمل قدم سيدك - التي تكبرك برقمين -  ، وملوحة العرق ، والعفن وجرابه المتشقق.. ـ
من أجل ذاتك لذاتك ، من أجل هويتك ، و التساؤل : من أنا ؟

ألا يحق لهذا الأصبر الأحقر ، أن يحلم  ببطن بحرٍ يحتويه ؟ 
ألا يحق له أن يتمنى أن يُصرف عنه كيد سنارات الصيادين 
أو تطفل الأسماك الفضولية ؟ 
ألا يحق له أن يتمنى أن يجمعه قميص الصُدفة مع كعب رقيق لطيف .. عابر ، كلاهما يحلمان بالحرية والاستقرار ، يتبنيان لهما ربيانتان طاهرتان كالاطفال ، 
الى حين اكتمال مشروع الدانة في بطن انثاه ..
الا يحق له ؟